اسعار الذهب

حكم شراء الذهب اون لاين

حكم شراء الذهب اون لاين ، القيام بعمل شراء للذهب من الأمور التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص ولكن من المعروف أن عملية الشراء عادة ما تتم من خلال المحلات، ولكن مع تطور التقنية و انتشار العديد من مواقع التسوق الإلكترونية أصبح هناك العديد من أنواع الذهب التي يتم بيعها أونلاين عبر شبكة الانترنت فما هو حكم الإسلام في بيع وشراء مثل هذه الامور خاصة معدن الذهب عبر الانترنت هذا ما نعرفكم عليه خلال المقال التالي.

حكم شراء الذهب اون لاين

حكم شراء الذهب اون لاين
حكم شراء الذهب اون لاين

الشراء اونلاين بشكل عام داخل الدين الاسلامي أمر مباح طالما أن الشخص يقوم بشراء شيء مباح واستعماله لا يحتوي على أي نوع من أنواع المحرمات فهو جائز.

الذهب والفضة لا تدخل ضمن هذه الإباحة حيث أن الذهب والفضة من الأمور التي يُحرم أن يتم شراؤها عبر شبكة الانترنت.

شراء الذهب والفضة يتم من خلال التعامل باليد والتسليم بشكل مباشر من خلال أن يذهب الشخص إلي محلات بيع الذهب ويقوم بشراء ما يريده ويدفع الثمن لصاحب المحل.

الحكمة من تحريم شراء الذهب أونلاين كذلك من الأمور التي تعمل على تأخير تسليم الذهب لصاحبه حيث يعكل الشخص على تحويل المال ومن بعدها القيام بقبض الذهب وهو أمر لا يجوز على الإطلاق بالدين الإسلامي.

ما يثبت تحريم هذا الأمر هو قول الرسول عليه الصلاة والسلام”الذهب بالذهب, والفضة بالفضة,, والبر بالبر, والشعير بالشعير والتمر بالتمر, والملح بالملح مثلاً بمثل، سواء بسواء يداً بيد, فمن زاد أو استزاد فقد أربا” وهذا الأمر يثبت أهمية قبض الثمن يداً بيد عند تسليم الذهب.

الأمر كذلك ينطبق على الفضة بيعاً وشرائاً وغيرها من السلع الغذائية المهمة مثل البر والشعير والتمر وغيرها.

متى يجوز شراء الذهب عبر الانترنت

حكم شراء الذهب اون لاين
حكم شراء الذهب اون لاين

كما ذكرنا أن الحكمة من تحريم شراء ذهب اون لاين هو عملية تأخير القبض ولكن إذا كان الشخص يقوم بشراء الذهب من قبل أحد المواقع الإلكترونية ولكن لا يدفع الثمن إلا عندما يستلم الذهب نفسه فإن هذا الأمر يكون جائز.

السبب بالإجازة هنا هو أنه سيكون مثله مثل أي سلعة تم قبض ثمنها باليد وتم تسليمها باليد وبالتالي هذه الحالات التي يجوز فيها أن يتم شراء الذهب أون لاين.

إذا كان الشخص سوف يستعمل الفيزا في شراء الذهب اون لاين فهناك شرط لا يقوم الشخص باستلام الحلي او الذهب الذي قام بشرائه إلا بعد أن يقوم البائع باستلام الثمن الخاص بهذا الذهب حتى يتحقق شرط التقابض يداً بيد بالدين الاسلامي لأنه في حال لم يتحقق هذا الشرط تحقق التحريم.

كانت هذه أهم المعلومات المتعلقة بحكم شراء الذهب أونلاين والحكمة من التحريم ومتى يجوز حدوث عملية الشراء هذه، تابعونا للمزيد من أخبار الذهب والأسعار اليومية المحدثة لها بمختلف الدول العربية.

موضوعات مشابهة : سعر الذهب الابيض اليوم

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق